القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة عمليّة عن اليو إس بي USB : شرح الأساسيات والمصطلحات

مقدمة عمليّة عن اليو إس بي USB : شرح الأساسيات والمصطلحات

يستخدم بروتوكول USB التوصيل النجمي التي تبدأ من عقدة أولى تسمى المضيف Host أو Root Hub ومنها يتفرع بقية العقد. يطلق على العقدة الأبن إذا تفرع منها عقد أخرى بالعقدة المحور الموزّع Hub بينما تسمى العقدة التي ينتهي عندها التفرّع بالعقدة الوظيفة أو Func وهي فعلياً الجهاز Device. 



توبولوجيا اليو إس بي – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

إن المحاور الموزّعة Hub وبالتعريف هي عبارة عن عقد توفّر نقاط اتصال إضافية للناقل USB، بينما العقد الوظيفية Functions فهي تقدم الإمكانيات للنظام مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح. 

يحتاج كل جهاز يعمل عبر الناقل USB إلى معرّفين فريدين unique identifiers يسميان VID أو معرّف المورّد Vendor ID و PID أو معرّف المنتَج Product ID.

يتم الحصول على معرّف المورِّد VID من USB-IF التي تعتمد قيمة مميزة لكل جهة، فمثلاً الرقائق المصمّمة من قبل Microchip لها معرّف مختلف عن رقائق شركة NXP، بينما يتم إعطاء المعرّف PID من المصنِّع وليس USB-IF.

بالتالي يمكن وعبر معرفة كل من VID و PID أن يتم التعرّف على الشركة المصنّعة وعلى الجهاز، على سبيل التجريب: لدي فأرة لاسلكية من شركة Logitech، وللحصول على المعرّفين يمكن الوصول لهما من إدارة الأجهزة في ويندوز أو باستخدام التعليمة lsusb في نظام لينكس. المهم، حصلت على الزوج التالي 0x046d/0xc534 وباستخدام محرك بحث في قاعدة بيانات مأخوذة من USB-IF وجدت نتيجة مطابقة للمتوقع: 

اليو إس بي هو ناقل سلكي ومن المهم معرفة الأشكال المختلفة للموصلات المستخدمة، مع العلم أنها كلها تحوي الإشارات الأساسية: +5 فولت و الأرضي و خطي البيانات D+ و D-. 

لا شيء يمنعك من اختيار شكل الموصّل الذي تريده في تصميمك وإن كان غير موافق للمعايير، على سبيل المثال: موصل من نمط ‘A’ في الطرفين أو موصّل من النمط ‘A’ من طرف المضيف Host ونمط ‘B’ في طرف الجهاز أو موصّل من نمط ‘B’ من طرف المضيف و ‘A’ من طرف الجهاز أو حتى نمط ‘B’ من الطرفين، ولكن يجب العلم أن شكل الموصل يدل على جهة حركة البيانات data stream إما صعوداً Upstream أو نزولاً Downstream. وهذا يفسر لماذا الطابعة لها دوماً الموصّل النمط ‘B’ (لأنها الجهاز وليست المضيف) و النمط ‘B’ اصطلح على كونه رمز لحركة البيانات من المُضيف نزولاً إلى الجهاز والطرف الآخر من الكبل الموصل من النمط ‘A’.

Different USB connectors shapes

إذاً … لا يوجد سبب يمنعك من استخدام الشكل الذي تريد في أي تطبيق كان، ولكن من المهم معرفة أن الشكلين الفيزيائيين المختلفين تم إيجاده للتيميز بين الجهاز والمضيف.

Type ‘A’ and Type ‘B’
النمط ‘A’ والنمط ‘B’ – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

إن الناقل يو إس بي معروف باستخدامه في وسائط التخزين وذلك لدعمه سرعات عالية. يتوفّر في اليو إس بي النسخة الثانية 3 سرعات: 

  • السرعة العالية high-speed بمعدل نقل 480 Mb/s.
  • السرعة الكاملة full-speed بمعدل نقل 12 Mb/s.
  • السرعة الدنيا low-speed بمعدل نقل 1.5 Mb/s.
هذا الأرقام هي ليست سرعة نقل البيانات الفعلية وإنما سرعة نقل البيانات الكاملة بما في ذلك ترويسات بروتوكول الناثل وبالتالي السرعة الحقيقية لنقل المعلومات هي أقل من ذلك.

تستخدم مقاومة رفع pullup resistor على خط D+ أو D- وذلك لتحديد بأي سرعة يعمل الجهاز. إذا كانت مقاومة الرفع موصولة على D+ فإن السرعة Full-speed وإذا كانت موصولة على D- فهو يعمل بالسرعة المنخفضة low-speed. يقوم المضيف Host بتحسس سويات الفولت للخطين ويعرف من خلالها سرعة الجهاز.

Low-/Full-speed Device Speed Identification
توصيلات مقاومة الرفع – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

يحوي اليو إس بي لأربع أنواع أساسية من نقل البيانات بناءً على نوع التطبيق:

  • Control Transfers تناقلات التحكم : وتستخدم لضبط الجهاز في وقت الربط attache time.  
  • Bulk Data Transfers تناقلات بالجملة/ كتلية: وتستخدم عند نقل كميات كبيرة من المعطيات
  • Interrupt Data Transfers تناقلات المقاطعة: وتستخدم في تطبيقات حساسة زمنياً مثل الكيبورد والماوس. 
  • Isochronous Data Transfers تناقلات غير متزامنة: وتستخدم عند النقل الذي لا يتطلب فحص للأخطاء. يستخدم لتطبيقات البث التدفقي بالزمن الحقيقي Real-time steaming.

وبناءً على أنواع النقل، عرّفت USB-IF مجموعة من التصنيفات classes: 

  • HID (Human Interface Device) / Interrupt. 
  • MSD (Mass storage Device) / bulk.
  • CDC (Communication Device Class) / interrupt + bulk. 

خطوة باتجاه اليو إس بي عملياً

بمجرّد اتصال الجهاز اليو إس بي بالمضيف Host، فإن واحد من أول الأشياء التي يجب أن يقوم بها هي التعريف عن نفسه للمضيف، هذا يتم عبر ما يسمى الموصّفات Descriptors ويتم تناقله عبر ما يسمى النقطة النهائية صفر Endpoint Zero. إن النقطة النهائية Endpoint بالتعريف ” جزء قابل للعنونة addressable من جهاز اليو إس بي وتستخدم لتصدير أو استقبال المعلومات في دفق اتصال بين الجهاز والمضيف”. لكل نقطة نهائية عنوان وجهة (دخل أو خرج).

  • IN: من الجهاز إلى المضيف.
  • OUT: من المضيف إلى الجهاز.

يوفر أنبوب الاتصال التحكمي Default Control Pipe مع النقطة النهائية صفر Endpoint Zero  إمكانية الولوج للجهاز ومعلومات ضبطه ويسمح بالولوج للتحكم وحالة اليو إس بي USB status. 

إن واحد من المصطلحات التي ستجدها في أي برنامج مضمّن لجهاز هو الموصّف Descriptor وكما يوحي الاسم ويعرّفه التوصيف الرسمي لليو إس بي “فإن الأجهزة تستخدم الموصفات كتقرير عن خصائصهم وهي عبارة عن بنية هيكلية structure ببنية محدّدة. كل موصّف يبدأ بالعدد الكلي للبايتات التي يحويها متبوعاً بحقل لتحديد نوع الموصّف”.

المصطلح الأخير الوارد في هذه الفقرة المقدِّمة هو الأنبوب Pipe، وهو بالتعريف “ارتباط بين النقطة النهائية في الجهاز والبرنامج في المضيف. تمثل الأنابيب القدرة على نقل المعطيات بين البرنامج على المضيف عبر ذاكرة buffer والنقطة النهائية في الجهاز”.

إن اليو إس بي ليس بروتوكول طبقة واحدة كعديد من البروتوكولات الأخرى وفي الصورة التالية توضيح للطبقات المشاركة:

USB Different Layers
طبقات اليو إس بي المختلفة – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0
Detailed Architecture of USB Layers
تشريح مفصّل للطبقات  – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

تعرِّف USB-IF مجموعة من الموصِّفات المرجعيّة standard descriptors وهي:

  • Device.
  • Device_Qualifier. 
  • Configuration.
  • Other_Speed_Qualifier.
  • Interface.
  • Endpoint.
  • String. 

هذا مثال عن الموصّف Interface descriptor :

Interface descriptor
Interface descriptor
Interface Descriptor – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

إن الحقل bDescriptorType  في الموصّف Interface descriptor  هو ‘4’ بحسب جدول قيم bDescriptorType 

bDescriptorType Values
قيم bDescriptorType – المصدر: Universal Serial Bus Specification Revision 2.0

لمشاهدة موصّف بشكل واقعي يمكن استخدام برنامج Wireshark الشهير مع إضافة USBPcap وهي أداة تجسس على منافذ اليو إس بي في الجهاز. لدي -كمثال- ماوس لاسلكية من شركة Logitech وهذا الموصف Device Descriptor الخاص بها:

USB Sniffing Wireshark and USBPcap

نلاحظ خانات مثل idvendor و idproduct وهي توافق الأرقام التي شاهدناها في أول المقال عندما تفحصنا أرقام الجهاز من مكان آخر ونلاحظ أيضاً أنه يوافق الموصّف descriptor  وتقسيماته التي تظهر في الجدول التالي:

Device Descriptor
Device Descriptor

قد يطلب المضيف بعض الموصّفات الإضافية لتوصيف الجهاز عبر جمل strings وهي تسمى موصفات string descriptors وهي ليست موصّفات إلزامية حيث يمكن للجهاز الذي لا يدعم هذه الموصفات أن يشير لها برقم صفر. حيث الرقم الموجود في الموصّف هو الرقم index للسلاسل المخزنة في الجهاز ولذلك نجد في الموصّف Device Descriptor حقل مثل iProduct حيث يحوي رقم فقط وهو index الموصف الترميزي string descriptor