: تستخدم الخطوط الهوائية و الكابلات الأرضية فى نقل القدرة الكهربية من محطات التوليد وعبر محطات المحولات مختلفة الجهود حتى تصل الى مناطق الاستهلاك .
مقارنة بين الخطوط و الكابلات الأرضيةوجه المقارنة | الخطوط الهوائية | الكابلات الأرضية |
التكلفة الاقتصادية | التكلفة رخيصة | التكلفة كبيرة |
الأعطال | زمن إصلاح العطل قليل سهولة تحديد مكان العطل | زمن إصلاح العطل طويل صعوبة تحديد مكان العطل |
الصيانة | غير مكلفة | مكلفة |
الفقد فى القدرة المنقولة | كبير | قليل |
المسارات | خارج نطاق الكتلة السكنية | داخل نطاق الكتلة السكنية |
ما هى تصنيفات الجهود Classification of volage؟
التصنيف العالمى
1- Low voltage : up to 1000 v
2-Medium voltage : from 1000 v to 35kv
3-High voltage : from 35kv to 230kv
4-Extra High voltage : from 230kv to 800kv
5-Ultra voltage : above 800kv
2-Medium voltage : from 1000 v to 35kv
3-High voltage : from 35kv to 230kv
4-Extra High voltage : from 230kv to 800kv
5-Ultra voltage : above 800kv
فى مصر
1- Low voltage : up to 1000 v
2-Medium voltage : 11 KV, 22 KV
3-High voltage : 33 KV, 66 KV, 132 KV
Extra High voltage : 220 KV, 500 KV-4
ما هى أنواع خطوط النقل؟
تقسم خطوط نقل القدره الكهربيه طبقا لأطوالها إلى الأنواع التاليه :
1-خطوط قصيره ويقل طولها عن 80 كيلومتر
2-خطوط متوسطة الطول ويتراوح طولها مابين 80 و 240 كيلومتر
3-خطوط طويله ويزيد طولها عن 240 كيلومتر
لماذا نرفع الجهد لبقل القدرة الكهربية؟
كلما زاد جهد النقل كلما قل التيار الساري و ذلك بثبوت القدره , و كلما قل التيار الساري قلت مساحة مقطع السلك المستخدم مما يؤدي الى تقليل التكلفه cost , وأيضا كلما قل التيار السارى قل هبوط الجهد (voltage drop) وقلت المفاقيد الكهربيه بالخط مما يزيد من كفاءة نقل القدره الكهربيه و بنفس الوقت كلما زاد الجهد كلما زادت المسافه الفاصله بين الأسلاك و كلما زادت المسافه كلما زاد حجم البرج و حجم العوازل المستخدمه مما يؤدي الى زيادة الكلفه , كذلك فانه كلما زادت الفولتيه كلما زادت مفاقيد ظاهرة الهاله ( corona)
مكونات خطوط النقل :
Towers 1. الأبراج
Insulators 2. العوازل
Conductors 3. الموصلات
Accessories 4. الإكسسوارات
Towers 1. الأبراج
Insulators 2. العوازل
Conductors 3. الموصلات
Accessories 4. الإكسسوارات
الأبراج TOWERS
الغرض من استخدام لأبراج الكھربیةھو الحفاظ على الموصلات علي ارتفاع آمن من الأرض وكذالك علي مسافة آمنھ بینھا وبین بعضعھا البعض وتعتمد تكلفة البرج الكهربى على جهد الخط وتصميمه ونقل المعدات وظروف العمل وبعده عن الطرق ونقل المعدات وظروف العمل وكذالك بعده عن الطرق .
وهناك عدة أنواع من الأبراج الكهربية ويمكن بناؤه من الخشب Wood أو الصلب المجلفن Galvanized Steel غير أن النوع الثانى هو الأكثر شيوعا فى الجهود العالية ويمكن أن يحمل البرج الكهربى دائرة كهربية واحده (الدائره تحمل ثلاثة أوجه three phases ) أو إثنين (فى بعض الدول المتقدمة توجد أبراج تحمل أربع دوائر) ويجب أن يراعى عند تصميم الأبراج وجود مسافات أمان بين الموصلات والأرض والحد الأدنى بين الموصلات والأرض هى كما للمسافة بین الموصلات والأرض ھى كما یلي :
UP TO 33 KV 5.8 m
33KV TO 66 KV 6.0 m
66KV TO 132 KV 6.7 m
132KV TO 275 KV 7.0 m
الغرض من استخدام لأبراج الكھربیةھو الحفاظ على الموصلات علي ارتفاع آمن من الأرض وكذالك علي مسافة آمنھ بینھا وبین بعضعھا البعض وتعتمد تكلفة البرج الكهربى على جهد الخط وتصميمه ونقل المعدات وظروف العمل وبعده عن الطرق ونقل المعدات وظروف العمل وكذالك بعده عن الطرق .
وهناك عدة أنواع من الأبراج الكهربية ويمكن بناؤه من الخشب Wood أو الصلب المجلفن Galvanized Steel غير أن النوع الثانى هو الأكثر شيوعا فى الجهود العالية ويمكن أن يحمل البرج الكهربى دائرة كهربية واحده (الدائره تحمل ثلاثة أوجه three phases ) أو إثنين (فى بعض الدول المتقدمة توجد أبراج تحمل أربع دوائر) ويجب أن يراعى عند تصميم الأبراج وجود مسافات أمان بين الموصلات والأرض والحد الأدنى بين الموصلات والأرض هى كما للمسافة بین الموصلات والأرض ھى كما یلي :
UP TO 33 KV 5.8 m
33KV TO 66 KV 6.0 m
66KV TO 132 KV 6.7 m
132KV TO 275 KV 7.0 m
275KV TO 400 KV 7.3 m
1-1) یتم تصمیم الأبراج الكھربائیھ تبعا لوظیفة البرج و مسار الخط الھوائي العوامل التي تؤثر في تصمیم الأبراج الكھربیة:
1. الجھد الكھربي المستخدم.
2. عدد الدوائر التي یحملھا البرج.
3. العوامل المیكانیكیة التي یتعرض لھا الخط (ریاح – ثلوج....................) .
4. أقطار الموصلات والمسافة بینھا.
5. المسافة بین الأبراج.
1-1) یتم تصمیم الأبراج الكھربائیھ تبعا لوظیفة البرج و مسار الخط الھوائي العوامل التي تؤثر في تصمیم الأبراج الكھربیة:
1. الجھد الكھربي المستخدم.
2. عدد الدوائر التي یحملھا البرج.
3. العوامل المیكانیكیة التي یتعرض لھا الخط (ریاح – ثلوج....................) .
4. أقطار الموصلات والمسافة بینھا.
5. المسافة بین الأبراج.
أنواع الأبراج :
أبراج تعليق Suspention Towers : وتشكل هذه الأبراج حوالى 80 % من إجمالى عدد الأبراج فى الخط وتستخدم فى تحميل الموصلات .
أبراج شد Tension Towers : وفائدتها تحمل الشد فى الخط .
أبراج تباديل Transposition Towers : وعليها يتم تبادل الفازات على مسافات متساويه بطول الخط لكى يحدث تعادل أو تساوى للسعه Capacitance والمحاثه Inductance للفازات الثلاثه بطول الخط
أبراج زاويه Angle Towers : وفائدتها تغيير مسار الخط .
أبراج عبور Crossing Towers : وتستخدم عند عبور الأنهار أو الخطوط الأقل جهد Low Voltage lines .
أبراج بدايه ونهايه Terminal Towers : وتستخدم عند بداية ونهاية خط النقل أو مدخل ومخرج محطات النقل الكهربيه وهى أبراج شد وفائدتها تحمل الشد من جهه واحده .
ویوضح الشكل صورة لبرج نقل كھربى جھد 220 ك ف موضحا علیھ بعض مكوناتھ الرئیسیة وھي :
( Insulator (1 سلسلة العازل
(Bundle of two conductors (2 حزمة من اثنین من الموصلات
(Spacer (3 فاصل بین الموصلات
(Steel wire or OPGW wire(4 سلك الأرضي في أعلي البرج
5) الثلاث موصلات یشكلون دائرة كھربیة واحدة
(Identity or Notice plate(6 لوحة تعریفیة توضح ھویة الخط وتحذر من مخاطر الصعق الكھربي
Anti-climbing (7 مانع التسلق (اسلاك شائكة)
والأشكال التالیة توضح بعض نماذج من الأبراج الشائعة الاستخدام في خطوط النقل الھوائیة
(Bundle of two conductors (2 حزمة من اثنین من الموصلات
(Spacer (3 فاصل بین الموصلات
(Steel wire or OPGW wire(4 سلك الأرضي في أعلي البرج
5) الثلاث موصلات یشكلون دائرة كھربیة واحدة
(Identity or Notice plate(6 لوحة تعریفیة توضح ھویة الخط وتحذر من مخاطر الصعق الكھربي
Anti-climbing (7 مانع التسلق (اسلاك شائكة)
والأشكال التالیة توضح بعض نماذج من الأبراج الشائعة الاستخدام في خطوط النقل الھوائیة