شرح دائرة استار دلتا
شرح دائرة القوى :
- يتم تشغيل المحرك ستار فيجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km 1 فبذلك تم توصيله ستار حيث تكون
نهايات ملفات الموتور مجمعة فى نقطة واحدة .
- لتشغيل المحرك دلتا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km 3 فبذلك تم توصيلة دلتا حيث يكون نهاية كل
ملف متصل ببداية الملف التالى.
نلاحظ ان الكونتاكتور km2 يعمل طوال فترة عمل المحرك , ان كان التوصيل دلتا او ستاراذا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و
km 1 فى البداية و لمدة حوالى 10 ثوانى ( فترة تقديرية تزيد بزيادة قدرة المحرك ) ثم يتم اطفاء الكونتاكتور km 1 و تشغيل
الكونتاكتور km 3
و ذلك ما يجب ان تقوم به دائرة التحكم كما سنرى
للعلم :
- يتم ضبط Thermal Over Load = يكون 1.1* تيار المحرك الكلى / root 3
دائرة التحكم :
شرح دائرة التحكم :
عند التشغيل خلال الضغط على زر التشغيل (ON) يتم مرور التيار الكهربى الى الكونتاكتور الرئيسى وهو (K1) ويمر التيار
ايضا الى الكونتاكتور (K Star) لان النقطة المغلقه من كونتاكتور(K Delta) فبما انها مغلقه فيمر التيار بها و نرى التايمر يتم
توصيله بالتوازى مع ال (K Star) ويتم ضبطة بوقت معين حيت يتم عمل الكونتاكتور استار فى حدود هذا الوقت كما ذكرنا
حوالى 10 ثوانى .
فبعد مرور ال 10 ثوانى يتم تغير النقاط الخاصة بالتايمر فيتم فتح النقط المغلقه و يتم غلق النقط المفتوحه فهنا فى الدائرة
الموضحه امامكم , يتم غلق النقطة المفتوحه من التايمر (T) فيمر التيار الكهربى الى كوونتاكتور دلتا (K Delta) و عندما يعمل
الكونتاكتور ايضا جميع النقاط المفتوحه تغلق و النقاط المغلقه تفتح , فهنا يتم فتح النقطة التى اغلقت فى صف الكونتاكتور ستار
فيتم فصل الكونتاكتور ستار لان تم فصل التيار عنه و ايضا يتم غلق النقطة المفتوحه من الكونتاكتور دلتا (K Delta ) فتصبح
لاتش لان بعد مرور ال 10 ثوانى للتايمر كما ذكرنا ستغلق النقطة المفتوحه منه لوقت يكفى تلشغيل الكونتاكتور وهو جزء من
الثانية ويتم فتحها مره اخرى لان وظيفة التايمر قد انتهت فوضعنا لاتش للكونتاكتور الدلتا الذى سيعمل حتى يستمر مرور التيار
للكونتاكتور من خلال الاتش .