تنقسم الابراج الحديدة الى اربع اقسام هي:
1. ابراج الشد والزوايا وابراج البداية والنهاية:
هي الابراج التي يتم بها شد الموصلات الناقلة للقدرة الكهربائية وبواسطة الحبال العازلة وملحقاتها على نهاية اذرعها لكل مسافة من طول الخط وحسب تقدير المهندس المصمم لطبيعة وظروف الخط وضروريات التنفيذ والصيانة اوعند زوايا الانحراف في الخط وتكون ذات اطوال مختلفة حسب متطلبات التصميم وهي تقسم بشكل عام الى نوعين :
أ. ابراج الشد وزاوية صغيرة لا تتجاوز (20°) .
ب. ابراج شد وزاوية كبير لاتتجاوز (65°) .
2. ابراج التعليق:
وهذه الابراج من تسميتها الواضحة هي الابراج التي تعلق على نهاية اذرعها الموصلات الناقلة للقدرة الكهربائية بواسطة الحبال العازلة مع ملحقاتها (String Insulator) وتكون هذه الابراج ذات اطوال مختلفة حسب متطلبات التصميم وهي تشكل عادة بحدود (80%) من ابراج الخط.
اما ابراج البداية والنهاية وهي في الحقيقة ابراج شد تصمم على اساس تحملها للشد الواقع عند قطع الموصلات كافة من جانب واحد من الخط وكذلك تصمم لحمل معدات الحماية ومعدات فتح وغلق الخط وصناديق نهاية القابلو ومانعات الصواعق واجهزة الاتصال للموصلات.
3. الابراج المساعدة:
هذه الابراج في حقيقتها هي ابراج شد وزاوية ولكنها مصممة علىاساس تحملها لقوى الرفع نحو الاعلى(Up-Lift Forces) الناتجة بسبب الاختلاف الكبير في مناسيب هذه الابراج عن مناسيب ابراج العبور التي تسبقها وتليها.
4.ابراج العبور:
في حقيقتها ابراج تعليق ذات ارتفاع تصميمي كبير تستعمل لاغراض عبور الانهر والوديان العريضة والعميقة او عبور طرق المرور السريع وخطوط السكك الحديثة وغيرها من الحواجز والمنشات التي يتطلب عبورها تحقيق سماحات كهربائية شاقولية وافقية كبيرة وهذه الابراج عادة تسبقها وتلها ابراج خاصة ملحقة بها تسمى الابراج المساعدة (Anchor Towers) وهي بذلك تشكل طاقم متكامل من اربعه ابراج