القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح دائرة استار دلتا

شرح  دائرة استار دلتا 


فى تشغيل المحرك نجد اننا ملزمين بتشغيل المحرك فى بداية دورانه بتوصيله
 (استار- Star) ثم بعد فتره وجيزه يتم نقل التوصيل

اتوماتكيا الى توصيله ( دلتا - Delta ) , فلنقوم الان بشرح الموضوع باستفاضه لتتم المعرفة كامله .

توصيله ستار : 



شرح  دائرة استار دلتا

يتم توصيل نهايات الملفات معا لتكون فى النهاية كملف واحد ويتم توصيل طرف كل ملف بطرف مصدر .

Line Voltage = Root (3) * Phase voltage 

Line Current = Phase Current


توصيله دلتا :



يتم توصيل بداية كل ملف بنهاية الملف السابق ثم يتم توصيل الثلاثة اطراف للمصدر باطراف الملفات .


Line Current = Root (3) * Phase Current


Line Voltage = Phase Voltage



يتم توصيل المحرك بتوصيله استار دلتا اى ان المحرك فى بداية حركته يكون فى وضع استار وتكون لمده حوالى 10 ثوانى  ثم

ينتقل الى وضع دلتا :                                (لماذا ؟؟؟)


يقوم المحرك ببدا حركته من السكون ليتحرك فيتم سحب قيم تيار عاليه جدا وما يسمى بتيار بدا الحركه و قد يصل الى 5 اضعاف

قيمه اعلى امبير مسجل على المحرك (Rated Current) .

ماذا يعنى ذلك ؟؟؟

نجعل المحرك فى وضع استار ويتم توصيله بفولت دلتا فيعمل المحرك بنصف قدرته تقريبا فيكون تيار البدء المسحوب اقل ما

يمكن , فبعد دوران المحرك ويصل الى سرعته يتم تغير وضع المحرك من ستار الى دلتا حيث ان المصدر يكون بفولت دلتا

ويستمر عمل المحرك .

دائرة القوى الكهربية :

العناصر المطلوبة لعمل دائرة star delta

- عدد 3 كونتاكتور

- عدد 1 قاطع دائرة اوتوماتكى three phase circuit breaker 

- عدد 1 تايمر نوع on delay

- عدد 1 مفتاح Push button  من نوع NC و اخر من نوع NO

- عدد 1 اوفرلود حرارى لحماية المحرك






دائرة التحكم :



لنتعرف الان على جهاز يسمى بال (Megger) :


جهاز يستخدم للكشف عن العزل للملفات الكهربية او اسلام الاجهزه الكهربية  .

يخرج منه كمية فولت عالية جدا جدا تكون قيمتها من 500 الى 1000 فولت فنسطتيع من خلالها الشعور باى اتصال بين الملفات 

وجسم الجهاز او الملفات مع بعضها  .

  • اذا كان المحرك سليم فتكون قراته للفازات R S T  متساوية( فى الجهود المنخفضة )

  • اما اذا كانت القراءات صفر او صغيره نسبيا اذا يكون فى قصور ( فى الجهود المنخفضة ) . 

  • وتكون القراءات متوقعه وبها اختلاف ( فى الجهود العالية  )

 الاختبارات اللازمه للتاكد من ان ملفات المحرك سليمه :


باستخدام الافوميتر يتم ضبطة على وضع الاوم (Ohm) وبقوم بفتح روزته المحرك و من المعرفو يتم تواجد  6 اطراف بداخل 

الروزته

اذا كان المحرك ستار (Star)  :


فبقوم بوضع طرف الافوميتر على طرف من الاطراف و اقوم بتحريك الطرف الاخر على الاطراف الثلاثه للمحرك فاذا كانت 

القيم متساوية فالمحرك سليم واذا كانت غير متساوية و يتواجد تباعد بين القيم فالمحرك محروق اى تالف .

اذا كان المحرك دلتا (Delta) :


 بيتواجد عندى 3 اطراف بقوم بوضع طرفى الافوميتر بين كل طرفين و اقيس القيم بينهم فاذا اكنت متساويه فالمحرك سليم واذا 

اكنت غير متساويه بالمحرك تالف .